ملاحظات حول الشابي بين المحلّي والعالمي
توزر في 23 نوفمبر 2024
بمناسبة الدورة 30 لجائزة أو القاسم الشابي للأدب التي يرعاها البنك التونسي
.ملاحظات في شكل ثنائيات غير متضادة
بين عبد الرزاق شريط وعبد الرزاق قورنة
المثير أن توزر هي المكان الوحيد الذي وقع فيه إدخال كاتب أو أديب في النسيج المحلي بما في ذلك الجانب الإقتصادي. فقد توزع حضور الشاعر حول المدينة وواحتها في شكل أبيات شعرية ومنحوتات ومتحف وضريح.... وكان ذلك في جزء منه من عمل السيد عبد الرزاق شريط الذي سجلت معه حوارا منذ عشرين سنة حول ورؤيته لمدينة توزر والشابي...لكن الإطار الأوسع هو نقاط التماس بين السياحة والثقافة الذي كان موضوع بحث أنجزته آنذاك. فالسياحة موقع التقاء بين المحلي والعالمي ومخيالين مختلفين. للمخيال السياحي انتظاراته وصوره المسبّقة وااهتمامه بالترفيه والإستهلاك... ولمجتمع المحلي مخياله الذي يشمل أيقونات محلية ذات قيمة عالمية مثل الشابي في حالنا هذه.
بعد هذا الحوار بسنتين تلقيت دعوة من عبد الرزاق قورنة الذي سيفوز في ما بعد بجائزة نوبل للآداب لسنة 2021 و ألقيت محاضرة بعنوان : "شاعر الوطن كزربية شرقية"، وأعني هنا رصد صعوبة الملاءمة بين هذين العنصرين. ومخاطر ربط شاعر الوطن بالخفة والسطحية التي تغلب على السياحة المكثفة
tourisme de masse
ئيس قسم الإنجليزية بجامعة كنت باعتباره أصيل زنجبار. وكان يهتم بكتّاب إفريقيا خاصة. ولذلك دعاني للحديث عن الشابي باعتباره شاعرا هاما وله صيت إفريقي وعربي ولكنّه غير معروف كثيرا في أوروبا والولايات المتحدة. دراسات وآداب ما بعد الاستعمار كانت الإطار ربما مثالي لتناول الشابي إلى جانب كتّاب عبر العالم مروا بتجربة الاستعمار وتهديد الهوية وقاوموا . وتجاوزوا ثنائية الأنا والآخر وتحدثوا عن الإنسان عموما وعن الأخوة والعدل والمساواة كقيم وكحقوق مشتركة.
مثلا قصيدة : إلى طغاة العالم
إلا أيها الظالمُ المستبدّ حبيب الظلام عدوّ الحياهْ
سخرت بأنّات شعب ضعيف وكفّك مخضوبة في دماهْ
لا نستغرب أن تجد معاني كهذه أصداء لها شرقا وغربا وجنوبا وشمالا. إلى جانب الحضور المحلي بالمعنى الضيق. والشابي يعتبر شاعر الوطن بدون منازع.
تغني بتونس ودافع عنها وانتقدها بحب وعنف.
في تونس الجميلة وغيرها..
أنا يا تونسَ الجميلةَ في لجّ الهوى قد سبحت أي سباحة
شرعتي حبّك العميق وإني قد تذوّقت مرّه وقَراحه.
إلى أن يقول:
ضيّع الدهر مجد شعبي ولكنّ الحياة ستردّ يوما وِشاحَه
هذا من جهة. ولكنّ الأهم برأيي تحوّل الشابي إلى جزء من الهوية التونسية الحديثة، تماما مثل خليل جبران بالنسبة للبنان. وذلك بفعل المدرسة والبحث العلمي والثقافة والإعتراف الرسمي والشعبي (أسماء شوارع ومعاهد ونوادي وجوائز الخ).
على فكرة، أحد أسئلة عبد الرزاق قورنة بعد المداخلة كان عن نظافة الأرصفة في مدينة توزر، في إشارة إلى فوائد التوجه السياحي!
العالم في الشابي والشابي في العالم
العالم في الشابي:
كان الشابي أحادي اللغة: "أحلق في عالم الشعر بجناح واحد"، كان يقول. حضور النزعات الرومنطيقية خاصة، الفرنسية والإنجليزية. ولكنه أضاف إلى ذلك التمرد السياسي. تعامل الشابي مع الرومنطيقية بتثويرها وتسييسها . ومن أسماء شعراء ذكرها النقاد كمصادر غير مباشره قي شعر الشابي نجد شيللي، رمبو ووردسوورث وبلايك..)
حضور النزعة الروحية الصوفية من إسلامية وأيضا من مصادر مسيحية وبوذية عبر جبران خليل جبران وغيره.
نوع من التجريد .... باعتباره تكثيف وتجاوز للمحلي في نفس الوقت. يعوْلم ما هو محلي. الحب والحرية والثورة والبحث عن معنى الحياة. مثلا قصائده : نشيد الجبار وصلوات في هيكل الحب وفي ظل وادي الموت على اختلافها.
الشابي في العالم:
حضور طاغي (على بقية الشعراء التونسيين) في العالم العربي. فهو جزء من التكوين الأدبي لكل عربي. شهرة لدى المغنين والخطاطين وغيرهم.
ترجمات إلى الفرنسية والإنجليزية والإسبانية. وانتشار عالمي لمقتطفات من شعره خاصة بعد ثورة 2011. وجود يكاد يكون إجباريا في مقررات تدريس الأدب العربي والشعر العالمي والمختارات الأدبية المنشورة ببريطانيا والولايات المتحدة، مثلا.
دخول أبياته عن إرادة الحياة معجم التمرد العالمي. تحولت إلى شعر عالمي أيقوني. ويشكل هذا نوعا من الإنقلاب في اتجاهات التلقي. أعني حركة تأثير من الجنوب إلى الشمال.